كيف تصمم شعار
نظرًا لأن شعارك جزء أساسي من علامتك التجارية ، فأنت تريد التأكد من أنه يعمل بشكل جيد. لذا ستضع شعارك على جميع مواد علامتك التجارية. و سوف يشاهده مرة أخرى عملائك عبر موقع الويب الخاص بك وبطاقات العمل الخاصة بك. يتمتع تصميم الشعار الاحترافي الرائع بالقدرة على إيصال ما تمثله فحسب. كما أنه سيكون له انطباع أول جيد ويساعدك على التميز و المنافسة.
2. تحديد هوية علامتك التجارية
تريد أن يعبّر شعارك عن شخصية علامتك التجارية. من أجل القيام بذلك ، عليك أولاً أن تفهم ماهية الشخصية الأساسية لعلامتك التجارية. بمجرد أن تكون لديك فكرة واضحة عما يجعلك فريدًا وما تدور حوله علامتك التجارية ، سيكون من الأسهل عليك اتخاذ خيارات تصميم تكمل تلك الصورة.
إليك بعض الأسئلة التي يمكنك أن تطرحها على نفسك ، للوصول إلى الجزء السفلي من علامة هويتك التجارية :
- لماذا بدأنا هذا العمل؟
- ما هي المعتقدات والقيم التي تهمنا كشركة؟
- ماذا نفعل أفضل من أي شخص آخر؟
- ما الذي يجعلنا مميزين؟
- إذا تمكنا من وصف علامتنا التجارية في ثلاث كلمات ، فماذا ستكون؟
- ما هي الكلمات الثلاث التي نريد أن يستخدمها عملاؤنا لوصفنا؟
3. ابحث عن مصدر إلهام لتصميمك
يمكن أن يكون البحث عن الجزء الأصعب في عملية تصميم الشعار هو الإلهام . لحسن الحظ ، لدينا بعض النصائح لك والتي ستجعل الأمر سهلاً حقًا.
ابدأ بالتفكير العميق
فيما يلي ثلاث خطوات ستساعدك على استخلاص أفضل الأفكار لتصميم شعار إبداعي :
1. اتبع قواعد التفكير : التفكير العميق هو إخراج كل الأفكار (حتى تلك السيئة حقًا) وكتابتها. حتى الفكرة الرهيبة يمكن تؤدي إلى حل عبقري.
2. فكر مثل جمهورك: ضع قائمة بالكلمات التي تصف علامتك التجارية وكيف تريد أن يُنظر إليها. فكر كشخص في الديموغرافية المستهدفة وتذكر دائمًا ما سيكون مهمًا بالنسبة لهم.
3. إشراك الجميع: لا بأس من التفكير العميق لشخص واحد ، ولكن التنوع وحده هو الذي سيجعل السحر يحدث. اجلب أشخاصًا من كل قسم أو حتى أصدقاء وشركاء أعمال. كلما زادت وجهات النظر ، كان ذلك أفضل , عندما يتعلق الأمر بالتفكير العميق لشعارك ، فلا تخف من التفكير خارج الصندوق وأن تكون مختلفًا بعض الشيء.
اصنع لوحة مزاجية
إذا كنت شخصًا مرئيًا ، لوحة الحالة المزاجية فقد
تكون هي الأداة المثالية لك للحصول على الإلهام. يمكنك إنشاء لوحة فعلية
عن طريق قص الصور المطبوعة وتثبيتها أو إنشاء لوحة رقمية ( Pinterest سيكون
هو الخيار الواضح هنا). ما عليك سوى جمع كل الصور التي تشعر أنها تنجذب
إليها — يمكن أن تكون تلك الشعارات أو مجموعات الألوان أو الرسوم التوضيحية
أو الرسومات ، انطلق! سترى ، ستعكس لوحة المزاج الخاصة بك ميزات الأسلوب
والتصميم التي تنجذب إليها في أي وقت من الأوقات.
فكر في كيفية تصور عملك في شعارك. كمثال تدور لعبة Simply Rooted حول الطعام المحلي البسيط ويعكس شعارها القديم تمامًا ذلك مع الخضروات الجذرية المرسومة يدويًا. إذا كنت تسعى جاهد للحصول على جمالية مماثلة ، فقد تتضمن لوحة المزاج الخاصة بك صورًا لشعارات عتيقة ورسوم توضيحية مصنوعة يدويًا وأشكال وألوان عضوية. أو ألقِ نظرة على كيفية تصور شعار Rugged لهوية علامتها التجارية "الوعرة" بعلامة نصية جريئة وخشنة ولكنها لا تزال تشتمل على مظهر فاخر مع تأثير ذهبي عاكس. تمنحك لوحة المزاج الخاصة بك الفرصة لجمع كل هذه العناصر معًا.
4. تحقق من المنافسة
أفضل من يمكنه سرقة أفكارك هم منافسيك! تحقق مما هو موجود بالفعل ، وما الذي يعمل جيدًا مع جمهورك وما يجب عليك تجنبه. أثناء مطاردة تلك الشركات الأخرى ، فكر في ما يجعلها مختلفة عنك وكيف يمكنك التأكيد على هذه الاختلافات في تصميم شعارك.
تأكد من تمييز نفسك بوضوح عن منافسيك. إذا كانت جميع الأنشطة التجارية الأخرى في مجال عملك تسير أحادية اللون ، فربما يجب عليك اختيار بعض الألوان لتبرز قوة شعارك .
5. اختر أسلوب التصميم الخاص بك
الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة واضحة عن علامتك التجارية وتشعر بالإلهام ، فقد حان الوقت لبدء ترجمة ذلك إلى تصميم. هناك الكثير من العناصر المختلفة التي تلعب دورًا هنا ، من الألوان والأشكال والرسومات إلى الطباعة. سيساعدك عزل كل مكون وما يمكن أن يفعله لشعارك على اتخاذ الأمور خطوة بخطوة ، بدلاً من الانغماس في التصميم بأكمله مرة واحدة.
عند التفكير في شعارك ، فإن أول شيء تريد القيام به هو اختيار التصميم الجمالي المناسب لعلامتك التجارية. لا يوجد أسلوب واحد مناسب للجميع ، فقط ما هو الأفضل لعلامتك التجارية.
كلاسيك
يمكن أن تكون الشعارات العصرية ممتعة ومثيرة ، ولكن يمكن أن تبدو قديمة بسرعة. يمنحك النمط الكلاسيكي قوة أفضل للبقاء ويمكن أن يساعدك في الوصول إلى جمهور أوسع. هذه الجمالية تبقيها بسيطة ولا تغامر بالخروج إلى لوحات ألوان أو رسومات أو خطوط مجنونة. يخبر النمط الكلاسيكي الناس أنك موثوق ومتواضع.
ريترو أو عتيق
هناك سبب يجعل التصميم القديم والرجعي في الاتجاه السائد لبعض الوقت الآن. يذكرك على الفور بالماضي ويثير المشاعر الرومانسية بالحنين إلى الماضي. يخبر الشعار القديم العملاء أن التاريخ مهم بالنسبة لك وأن كل ما تبيعه يتم بشكل صحيح. تناسب الشعارات البالية والمرسومة يدويًا باللون البني والبيج هذه الجمالية بشكل جميل.
حديث وبسيط
غالبًا ما تختار العلامات التجارية أسلوبًا نظيفًا وبسيطًا للتعبير عن مدى حداثتها وبساطتها. يستخدم هذا النمط الكثير من المسافات البيضاء ، والحد الأدنى من التفاصيل والخطوط البسيطة التي غالبًا ما تؤدي إلى شعارات خلفية أنيقة ومقلصة. يُظهر الأسلوب البسيط والحديث لعملائك أن علامتك التجارية حديثة ورائعة وتعرف ما يهم.
مرح وغريب
هذا خيار شائع للعلامات التجارية التي لديها عميل مستهدف شابابي. يميل أسلوب المرح والغريب إلى أن يكون ملونًا ولطيفًا وغالبًا ما يستخدم الرموز أو الرسوم التوضيحية لخلق أجواء إيجابية وودية. اختر تميمة غريب الأطوار أو رسم توضيحي لطيف للسماح للشخصية المرحة لعلامتك التجارية بالتألق.
صناعة يدوية أو المصنوع يدويًا
ينقل الأسلوب المصنوع يدويًا رسالة واضحة: هذه العلامة التجارية فردية وترمز إلى الجودة اليدوية. يعمل الأسلوب بشكل جيد مع جماليات أخرى ، مثل الطراز القديم ، لإيصال الرسالة إلى المنزل حقًا. ولكن يمكن دمجه مع الأساليب البسيطة والممتعة أيضًا للحصول على مظهر بسيط ومتطور أو مشرق وشبابي.
لا يمكنك اختيار واحد فقط؟
بالطبع هذه الأنماط ليست متعارضة: ما عليك سوى مزجها ومطابقتها لتناسب علامتك التجارية. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون علامتك التجارية مصنوعة يدويًا وممتعة في نفس الوقت .
<><>
6. ابحث عن النوع الصحيح للشعار
بالإضافة إلى النمط العام ، هناك 7 أنواع رئيسية من الشعارات يمكنك الاختيار من بينها عند إنشاء شعارك. يمكنك اختيار الاسم الذي يناسب اسم شركتك أو الشكل الجمالي العام ، أو الجمع بينهما لإنشاء شيء فريد.
علامات الحروف (أو شعارات مونوغرام)
يمكن أن تكون شعارات Lettermark رائعة لتبسيط شعار شركتك ، خاصةً إذا كان اسمك طويلاً جدًا أو يصعب تذكره. تختار الكثير من الشركات استخدام الأحرف الأولى من اسمها ، فقط فكر في HP أو CNN أو H&M. يمكن أن تكون هذه الأحرف الأحادية رائعة بالنسبة للشعارات المبسطة ، لكن تذكر أنها ليست جيدة جدًا في التعبير عن موضوع عملك.
الكلمات الدلالية
الكلمات الدلالية تعد طريقة مباشرة للغاية لاستخدام اسم شركتك كشعار. لمنحهم قيمة شخصية وتقديرًا ، فإنهم جميعًا يتعلقون بالطباعة , إذا كان لديك اسم رائع لعلامتك التجارية ، فقد تكون هذه هي الطريقة المثلى لوضعها في المقدمة.
العلامات المصورة
العلامات التصويرية أو رموز الشعار هي ما نفكر فيه عندما نسمع كلمة "شعار". إنها صور أيقونية يسهل التعرف عليها وتمثل علامتك التجارية بصورة. يمكنك اختيار شيء مبسط أو أكثر تعقيدًا ، لكن تأكد من اختيار رمز ينشئ اتصالًا فريدًا بعلامتك التجارية. في كثير من الأحيان يتم إقرانها بشعار نصي (كما تعلم ، حتى يعرف العملاء اسمك ... على الأقل حتى تكون على قدم المساواة مع Apple و Target من حيث التعرف على العلامة التجارية).
علامات الشعار المجردة
بدلاً من رمز يمكن التعرف عليه ، فإن علامات الشعار المجردة هي أشكال هندسية لا تنشئ اتصالاً فوريًا بصورة حالية ولكنها تنشئ شيئًا جديدًا تمامًا لعلامتك التجارية. ستعمل علامة الشعار المجردة على تكثيف عملك في رمز فريد حقًا بالنسبة لك. يُظهر شعار Printy كيف يمكن أن يظهر رمز مجردة حديثًا ، مع وجود الكثير من الشخصية في نفس الوقت. إذا كنت تريد أن يخلق شعارك المجرد مزاجًا أو شعورًا معينًا ، فاكتشف معاني أشكال الشعار الهندسية المختلفة .
تمائم
شعارات التميمة تعد طريقة ممتعة لإضفاء طابع شخصي على علامتك التجارية. غالبًا ما تكون شخصيات كرتونية ملونة تمثل عملك بطريقة صديقة للعائلة ويمكن الوصول إليها .
علامة الجمع
تؤدي العلامة المركبة تمامًا ما تقوله على العلبة: فهي تجمع بين رمز وعلامة كلمة لإنشاء شعار يسهل التعرف عليه. يتم وضع اسم العلامة التجارية بجوار الرمز ، أو يتم دمجه في العنصر الرسومي. سيربط الأشخاص كلا العنصرين بعلامتك التجارية ، مما يسمح لك باستخدامهما معًا أو بمفردهما.
7. انتبه للون
يمكن أن يكون للألوان الكثير من المعاني المختلفة. إن علم النفس وراء
اللون معقد ، ولكن لإبقائه قصيرًا ، فإن للألوان مشاعر وأفكار معينة مرتبطة
بها.
- الأحمر: يرمز اللون الأحمر إلى الإثارة والعاطفة والغضب. إنه خيار رائع إذا كانت علامتك التجارية صاخبة وشابة وتريد التميز.
- البرتقالي: البرتقالي أقل استخدامًا من اللون الأحمر ولكنه نشيط أيضًا. هذا لون نابض بالحياة ومنشط ومرعب.
- الأصفر: إذا كنت تريد أن تبدو سهل المنال وودودًا ، فإن اللون الأصفر هو الخيار الصحيح. يعطي طاقة مبهجة وشبابية وبأسعار معقولة.
- الأخضر: الأخضر متعدد الاستخدامات للغاية ويمكن أن يعمل مع أي علامة تجارية حقًا. إنه مثالي بشكل خاص لأي شخص يريد إنشاء اتصال بالطبيعة.
- الأزرق: الأزرق خيار كلاسيكي وشائع جدًا. إنه مهدئ ورائع ويرمز إلى الجدارة بالثقة والنضج.
- الأرجواني: يمكن أن يكون اللون الأرجواني تذكرتك لتبدو فاخرة. اعتمادًا على الظل ، يمكن أن يكون اللون الأرجواني غامضًا أو انتقائيًا أو أنثويًا.
- الوردي: إذا كنت تريد أن تكون جرلي ، فلا شيء يعمل بشكل أفضل من اللون الوردي. لكن هذا ليس كل شيء! مع ظلال مثل زهرة الباستيل ، أو الوردي الألفي أو أرجواني نيون ، يمكن للوردي أن يمنح شعارك مظهرًا ناضجًا ورائعًا ، لكنه لا يزال شابًا وأنثويًا.
- البني: قد يبدو اللون البني كخيار غريب للون في البداية ، لكنه يعمل بشكل مثالي مع الشعارات العتيقة والذكورية. يمكن أن يمنح علامتك التجارية مظهرًا يدويًا وفريدًا وقديمًا.
- الأسود: إذا كنت تبحث عن مظهر أنيق وعصري وفاخر ، فسيكون اللون الأسود خيارًا رائعًا. الشعار البسيط بالأبيض والأسود هو السبيل للذهاب إذا كنت ترغب في إبقائه بسيطًا.
- الأبيض: هل تريد أن يبدو شعارك نظيفًا وعصريًا وأضيق الحدود؟ استخدم الكثير من الأبيض في شعارك. باعتباره لونًا محايدًا ، فإنه يعمل مع جميع الألوان الأخرى ، ولكنه يضيف لمسة نظيفة وشبابية واقتصادية.
- الرمادي: الرمادي هو اللون النهائي إذا كنت ترغب في الحصول على مظهر ناضج وكلاسيكي وجاد. تبدو الظلال الداكنة أكثر غموضًا ، بينما يمكن الوصول إلى الظلال الأفتح.
الجمع بين الألوان
بالطبع لا تحتاج إلى التمسك بشعار أحادي اللون باستخدام لون واحد فقط ، ولكن يمكنك الجمع بين عدة ألوان للشعارات لإخبار كاملة قصة لون العلامة التجارية . لاختيار الألوان التي تعمل جيدًا معًا ، ألق نظرة على عجلة الألوان.
- الألوان التكميلية تقع مباشرة عبر بعضها البعض على عجلة الألوان. يبرزون أفضل ما في اللونين ويخلقون مظهرًا ديناميكيًا للغاية.
- الألوان المتشابهة تقع بالقرب من بعضها البعض على العجلة. إذا كنت تريد أن تكون ألوان شعارك متناغمة ، فستعمل معًا بشكل جيد.
- يتم الألوان الثلاثية رسم من ثلاثة أقسام متساوية على عجلة الألوان. اختر هذه للحصول على تأثير محفز وجريء.
8. اختر أسلوب الخط الصحيح
تريد اختيار خط يكمل شعارك ويكمله. هناك 4 أنواع أساسية من الخطوط يمكنك العمل بها لمنح شعارك مظهرًا فريدًا:
خطوط Serif
يمكن أن تجعل خطوط Serif شعارك يبدو كلاسيكيًا وعالي الجودة. Serifs هي "الأقدام" الصغيرة في نهاية الحرف ، مما يجعلها تبدو قديمة الطراز . إنها متعددة الاستخدامات للغاية وتبدو رائعة مع أي نوع من التصميم ، ولكنها تعمل بشكل جيد بشكل خاص مع التصميمات القديمة أو الأنيقة أو الكلاسيكية.
خطوط Sans serif
تعتبر خطوط Sans-serif مثالية للحصول على مظهر عصري ونظيف. ليس لديهم الأقدام الصغيرة التي تمتلكها خطوط serif مما يجعلها تبدو أنيقة وبسيطة للغاية. يعمل هذا بشكل رائع مع العلامات التجارية الحديثة ، مثل شعار Delta Salt الرائع أعلاه.
خطوط البرنامج النصي
تذكرنا خطوط البرنامج النصي بالكتابة اليدوية. من الخطوط الأنيقة إلى النصوص المريحة والمتواضعة ، هناك تنوع كبير هناك. استخدمها لجعل شعارك يبدو أكثر فردية ، مثل شعار Moon Rabbit أعلاه.عرض الخطوط
خطوط العرض عبارة عن خطوط زخرفية ذات أسلوب عالٍ وتلفت الأنظار حقًا. ألقِ نظرة على شعار Perfect You أعلاه الذي يستخدم خط عرض لإضفاء لمسة ممتعة على التصميم في السبعينيات.يمكن أن تصبح طباعتك قوية حقًا عندما تجمع بين خطوط شعار مختلفة مع بعضها البعض. اكتشف كيف في هذا الدليل لاختيار الخطوط لعلامتك التجارية.
اجمع عناصر التصميم معًا
الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عن جميع العناصر المختلفة التي يتكون منها شعارك ، عليك التأكد من أنها تعمل معًا. تريد إقرانهم بطريقة متناغمة لخلق الأجواء التي تبحث عنها.
لا يترك شعار العلامة التجارية للعناية بالبشرة Voany أي مجال للشك في أنها علامة تجارية راقية وأنيقة وطبيعية ، باستخدام علامة مركبة في شكل عضوي وخط سيريف كلاسيكي ولون بني طبيعي ولون بيج. من ناحية أخرى ، تبدو Reflect Academy مثيرة وملفتة للنظر من خلال الجمع بين الخط الحديث والأشكال الملونة والمجردة للحصول على مظهر جديد وفريد.
9. تواصل مع المصمم الخاص بك
الآن بعد أن نظرت في جميع نقاط الأسلوب الضرورية ، أصبحت جاهزًا لبدء
التصميم! هناك العديد من الطرق للحصول على شعار ، لذا يجب أن تفكر في أيها
يناسبك أكثر. وكالة أم مسابقة شعار أم مشروع واحد إلى واحد أم صانع شعار؟
تأتي الأسعار المختلفة بصفات مختلفة وكل الخيارات لها مزاياها وعيوبها.
قد نكون متحيزين ، لكننا نعتقد أن مسابقة تصميم الشعار هي أفضل طريقة للحصول على شعار. للتأكد من أن تصميمك يأتي بشكل مثالي ، فإن القاعدة الأولى للعمل مع مصممك هي التواصل بوضوح. إن كتابة ملخص إبداعي واضح هي فرصتك لجعل مصممك يفهم من أنت وما تحتاجه. تأكد من تزويدهم بأكبر قدر ممكن من المعلومات حول شركتك وأسلوبك ، حتى يتمكنوا من إنشاء شيء حقًا فريد لك.
في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر بعض الثقة في المصمم الخاص بك ، ولكن حاول أن تظل منفتحًا على الاقتراحات. تذكر أن مصممك خبير ولديه إحساس رائع بما يجعل الشعار جيدًا. إن تقديم الكثير من الملاحظات التفصيلية والواضحة هو ما يمنح المصممين فهمًا لما يعجبك. قد يبدو الأمر جبنيًا لكنه صحيح: أفضل تصميم يحدث عندما تعمل أنت ومصممك معًا.
10. تقييم خياراتك
قد يكون تقييم خيارات شعارك أمرًا صعبًا ، لذا احصل على بعض التعليقات من الأصدقاء والعملاء المحتملين والزملاء لمساعدتك في اتخاذ القرار.
ما الذي يجعل شعار جيد؟
يمكن التعرف على الشعار الجيد على الفور ، ويعكس رسالة علامتك التجارية ويجعلك تبرز. يبدو الشعار الفعال احترافيًا ويتناسب بسلاسة مع هوية العلامة التجارية. يحتاج الشعار الرائع أيضًا إلى العمل بأي حجم وفي أي مكان تريد استخدام شعارك فيه.
شعار جيد:
- فريد ومميز
- لا تنسى
- يعمل بأي حجم وفي أي مكان
- يعكس هوية علامتك التجارية
- خالدة
لكن كيف تصنع شعارًا جيدًا؟ فيما يلي بعض الأسئلة العامة التي يجب أن تطرحها على نفسك عند تقييم خيارات شعارك:
- هل يمكنك معرفة ما هو عليه في ثانيتين؟ هل سيعرف الناس على الفور ما يفعله عملك؟
- هل هي بسيطة ولا تنسى؟ هل سيتمكن عملاؤك من تذكرها؟
- هل هو متعدد الاستخدامات؟ هل يمكن تطبيقه على جميع احتياجات علامتك التجارية؟
- هل هي صالحة لكل زمان ، أم أنك ستضطر إلى إعادة التصميم في غضون عامين؟
- هل هي فريدة من نوعها؟ هل يميزك عن منافسيك؟
- هل تروق لجمهورك المستهدف؟
من الواضح أن احتياجات علامتك التجارية وتوقعاتها من الشعار ستكون مختلفة كثيرًا إذا كنت تبيع ملابس أطفال وتحتاج إلى شعار بسيط يمكن خياطةه على القماش عما إذا كنت تصنع نبيذًا متطورًا مع ملصق معقد أو تطبيق عالي التقنية يعيش على هواتف الناس. لذلك لا تنس أن تأخذ خطوة إلى الوراء وتفكر في الصورة الأكبر أثناء تصميم شعارك. لا يتعلق الأمر بالذوق الشخصي ، بل يتعلق بما يناسب علامتك التجارية بشكل أفضل.
11. ما لا تفعله عند تصميم الشعار
هناك بعض المخاطر الشائعة التي تنتظرك عند تصميم شعارك. إليك بعض النصائح حول ما لا يجب فعله:
- لا تستسلم للكليشيهات في مجال عملك. أنت طبيب أسنان لذا يجب أن يكون لشعارك ضرس فيه؟ بالطبع لا.
- لا تجعل الأمر معقدًا للغاية. البساطة هي المفتاح للحصول على شعار لا يُنسى (وقابل للطباعة).
- لا تحاول أن تكون عصريًا جدًا. الاتجاهات رائعة ، ولكن تأكد من أن شعارك لن يبدو قديمًا خلال ثلاث سنوات.
- لا ترضى بشعار ذي جودة منخفضة فقط لتوفير بضعة دولارات. شعارك ليس المكان المناسب لتبخيره وفي كثير من الأحيان تحصل على ما تدفعه مقابل.
12. دمج تصميم شعارك في علامتك التجارية
الآن بعد أن عرفت كيفية تصميم شعار ، ماذا بعد؟
مرة واحدة لديك شعارك، وكنت قد أرسى أساس مثالية لجميع المواد العلامات التجارية احتياجاتك، سواء التجارية انها بطاقات العمل ، تصميم التعبئة والتغليف أو تصميم مواقع الإنترنت . من خلال ضبط نغمة أسلوبك ولوحة الألوان والخط والمظهر العام والمظهر العام لشعارك هو نقطة البداية لضمانات علامتك التجارية وسيتمكن المصمم الخاص بك من إنشاء مظهر سلس لك. وبهذه الطريقة ، فإن عملك جاهز لإظهار وجهه الجديد للعالم!